مدى معرفة المعلمين بالخدمات الانتقالية للطلبة ذوي الإعاقة وتقديمها لهم في مراكز الرعاية النهارية في مدينة الرياض
الكلمات المفتاحية:
الخدمات الانتقالية، مراكز الرعاية النهارية لذوي الإعاقة، الأفراد ذوو الإعاقة، معلمو الأفراد ذوي الإعاقةالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى التحقق من معرفة المعلمين بالخدمات الانتقالية للطلبة ذوي الإعاقة في مراكز الرعاية النهارية، والتعرُّف على درجة تطبيق المعلمين الخدمات الانتقالية للطلاب والطالبات من ذوي الإعاقة في مراكز الرعاية النهارية. ولتحقيق أهداف الدراسة استُخدم المنهج الوصفي وأداة الدراسة المتمثلة بالاستبانة. وتكونت عينة الدراسة من (72) معلمًا ومعلمة. وقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى معرفة المعلمين بالخدمات الانتقالية للطلبة ذوي الإعاقة في مراكز الرعاية النهارية جاء بدرجة عالية من المعرفة، وجاءت درجة تطبيق المعلمين الخدمات الانتقالية للطلاب والطالبات من ذوي الإعاقة في مراكز الرعاية النهارية بمستوى مرتفع. وقد أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول محوري الدراسة باختلاف متغير الجنس لصالح أفراد الدراسة الذكور، فيما لم تَظْهر فروق ذات دلالة إحصائية تعود إلى اختلاف متغير عدد سنوات الخبرة، والدورات التدريبية، والمؤهل التعليمي. وأوصت الدراسة بزيادة معرفة المعلمين بالخدمات الانتقالية من خلال تقديم مزيد من الدورات وورش العمل، والسعي إلى تطوير خدمات الانتقال المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة في مراكز الرعاية النهارية من خلال تطبيق أفضل ممارسات الانتقال المبنية على الأدلة.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
136
68
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.