الازدواج اللغوي وانعكاساته على التعليم العربي في نيجيريا

المؤلفون

  • علي أبولاجي عبد الرزاق قسم الدراسات العربية والإسلامية - جامعة ولاية كوغي - نيجيريا الباحث

الكلمات المفتاحية:

الازدواج اللغوي، اللغة العربية، نيجيريا، انعكاسات

الملخص

يهدف هذا البحث إلى وصف واقع تعليم اللغة العربية في نيجيريا، وتسليط الضوء على انعكاس ظاهرة الازدواج اللغوي على هذا الواقع بوصفها أحد أبرز العوامل الكامنة وراء جمود هذا التعليم، ويتم ذلك من خلال تناول مفهوم الازدواج اللغوي، وأثره على تعليم اللغة العربية في المدارس النيجيرية من جانب، وعلى تعليم اللغة العربية في الجامعات النيجيرية من جانب آخر، ثم الاختتام بعرض شواهد لغوية عن أثر هذه الظاهرة في عربية النيجيريين، بعد التمهيد بتعريف مقتضب عن نيجيريا وتاريخ العربية فيها. علنا بذلك نتوصل إلى تقديم صورة واضحة عن انعكاسات غياب الدراسات اللسانية الاجتماعية على واقع تعليم اللغة العربية في نيجيريا، ومن ثم التقدم بمقترحات يتوقع الباحث أن يكون لها إسهام مثمر في تطوير تعليم اللغة العربية في نيجيريا.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

15-01-2014

كيفية الاقتباس

عبد الرزاق علي أبولاجي. "الازدواج اللغوي وانعكاساته على التعليم العربي في نيجيريا". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 3, عدد 1, يناير، 2014, ص 1-14, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/94.

المؤلفات المشابهة

31-40 من 249

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.