أهمية دور المعلمين في تنمية قيم المواطنة لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الجبيل الصناعية

Authors

  • سعد هاشم العلياني قسم التربية الإسلامية - كلية الجبيل الجامعية - المملكة العربية السعودية Author

Keywords:

Citizenship values, Secondary school, Jubail Industrial City

Abstract

هدفت الدراسة إلى بيان أهمية دور المعلمين في تنمية قيم المواطنة في المدارس الثانوية بمدينة الجبيل الصناعية. تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي المرحلة الثانوية بمدارس الهيئة الملكية بمدينة الجبيل الصناعية خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ١٤٣٥ - ١٤٣٦هـ، والبالغ عددهم (۲۰۹) معلمًا، واخضعت الاستمارات المكتملة للتحليل الاحصائي. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن دور المعلمين في المدارس الثانوية في تنمية قيم المواطنة لدى الطلاب جاء بدرجة كبيرة كما يراها المعلمون. وقد جاء في الترتيب الأول في تنمية قيم المواطنة المجال السياسي. وفي الترتيب الثاني جاء المجال الاجتماعي. وفي الترتيب الثالث جاء المجال الاقتصادي. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بعدة توصيات منها ضرورة تضمين قيم المواطنة في المناهج التعليمية وأن تكون هذه القيم قابلة للممارسة ولا تقتصر على الإطار النظري وضرورة تقديم دورات تدريبية للمعلمين حول تعليم القيم باستخدام الأساليب الحديثة ذات الفاعلية. وضرورة توجيه الأنشطة الطلابية والفعاليات بالمدارس نحو تعميق قيم المواطنة وغرس حب الوطن في نفوس الطلاب.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

15-01-2016

How to Cite

العلياني سعد هاشم. “أهمية دور المعلمين في تنمية قيم المواطنة لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الجبيل الصناعية”. Jazan University Journal of Human Sciences, vol. 5, no. 1 الجزء الرابع, Jan. 2016, pp. 359-94, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/208.

Similar Articles

61-70 of 76

You may also start an advanced similarity search for this article.