الذكاءات المتعددة وعلاقتها بتقدير الذات في ضوء المعدل التراكمي لدى طالبات العلوم التربوية في كلية الأميرة عالية الجامعية
الكلمات المفتاحية:
طالبات كلية الأميرة عالية الجامعية، الذكاءات المتعددة، تقدير الذات، المعدل التراكميالملخص
هدفت الدراسة الحالية بشكل رئيس إلى الكشف عن الذكاءات المتعددة وعلاقتها بتقدير الذات في ضوء المعدل التراكمي لدى طالبات العلوم التربوية في كلية الأميرة عالية الجامعية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة تكونت من (٢٤٦) طالبة من كلية الأميرة عالية الجامعية من تخصص العلوم التربوية لمرحلة البكالوريوس في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي ٢٠١٤ / ٢٠١٥، وتم استخدام مقياس الذكاءات المتعددة الذي طوره الربابعة والزعبي والشرايري (۲۰۰۹)، ومقياس تقدير الذات الذي طورته القسوس (1985)، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) في كل من الذكاء (اللغوي، والذكاء الشخصي – الذاتي) بين مستويات المعدل التراكمي ولصالح المعدل التراكمي الأعلى، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.005) في تقدير الذات (الدرجة الكلية وأبعاده) بين مستويات المعدل التراكمي ولصالح المعدل التراكمي الأعلى، كما أشارت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في معاملات الارتباط بين تقدير الذات الاجتماعي وكل من (الذكاء البينشخصي – الاجتماعي، والشخصي - الذاتي)، وبين تقدير الذات الانفعالي وكل من (الذكاء البينشخصي – الاجتماعي، والشخصي – الذاتي) وبين تقدير الذات العقلي وكل من (الذكاء اللغوي، والمنطقي - الرياضي، والبينشخصي - الاجتماعي، والشخصي - الذاتي) تبعا لاختلاف مستويات المعدل التراكمي.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
16
0
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.