العلاقة بين سعة الذاكرة السمعية والنوع الاجتماعي والاستيعاب السمعي لدى عينة من ذوي صعوبات التعلم

المؤلفون

  • محمد أحمد سليم خصاونة قسم التربية الخاصة - كلية التربية - جامعة حائل - المملكة العربية السعودية الباحث

الكلمات المفتاحية:

سعة الذاكرة السمعية، الاستيعاب السمعي، ذوو صعوبات التعلم

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى تقصي دور سعة الذاكرة السمعية والنوع الاجتماعي في الاستيعاب السمعي لدى عينة مكونة من (٦٠) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الابتدائية، اختيروا بالطريقة العشوائية، ولتحقيق أهداف الدراسة أستخدم "اختبار سعة الذاكرة السمعية (سلاسل الكلمات" لقياس سعة الذاكرة السمعية، واختبار آخر لقياس الاستيعاب السمعي. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء الطلبة على اختبار سعة الذاكرة السمعية واختبار الاستيعاب السمعي تعزى لمتغير النوع الاجتماعي ولصالح الإناث، وأظهرت النتائج أيضاً تأثر الاستيعاب السمعي بسعة الذاكرة السمعية، وتفوق الإناث على الذكور في الاستيعاب السمعي، في حين لم تكشف الدراسة عن وجود أثر للتفاعل بين متغيري سعة الذاكرة السمعية والنوع الاجتماعي في الاستيعاب السمعي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

15-02-2015

كيفية الاقتباس

خصاونة محمد أحمد سليم. "العلاقة بين سعة الذاكرة السمعية والنوع الاجتماعي والاستيعاب السمعي لدى عينة من ذوي صعوبات التعلم". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 4, عدد 2 خاص, فبراير، 2015, ص 81-97, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/214.

المؤلفات المشابهة

11-20 من 28

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.