أثر برنامج إثرائي صيفي في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى الموهوبين ( دراسة شبه تجريبية على البرنامج الصيفي الثامن المقدم من مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة )
الكلمات المفتاحية:
مهارات التفكير، الموهوبين، الصيفي، موهبة، مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجالة للموهبةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر البرنامج الإثرائي الصيفي الثامن المقدم من مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى عينة من الموهوبين على مستوى المملكة العربية السعودية والمقام في رحاب جامعة الملك خالد ومعرفة مستوى التفكير الناقد لدى أفراد عينة الدراسة والتعرف على مهارات التفكير الناقد التي يتميز بها الطلبة الموهوبين ولتحقيق هذه الأهداف فقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة، وتم تطبيق اختبار التفكير الناقد على عينة قوامها ٤٤ طالباً موهباً تم اختيارهم من إدارات التعليم المختلفة. وقد توصلت الدراسة الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط الاداء القبلي والبعدي للمجموعة تعزى للبرنامج، وأن الطلاب يمتلكون مستوى متوسط من التفكير الناقد، كما توصلت الدراسة إلى أن أبرز مهارات التفكير الناقد التي يستخدمها الطلبة الاستنباط، يليها التفسير ، ثم معرفة الافتراضات، ثم تقويم المناقشات، وأخيراً الاستنتاج.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
91
39
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2012 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.