أثر التدريس باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم الالكترونية في اكتساب طلاب كلية الشريعة الناطقين بغير العربية لمفاهيم أصول الفقه في جامعة القصيم
الكلمات المفتاحية:
خرائط المفاهيم ، خرائط المفاهيم الالكترونية ، مفاهيم أصول الفقه ، الطلبة غير الناطقين بالعربيةالملخص
هدفت الدراسة الحالية، إلى معرفة أثر التدريس، باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم الالكترونية في اكتساب طلاب كلية الشريعة، الناطقين بغير العربية، لمفاهيم أصول الفقه، في جامعة القصيم.
تكونت عينة الدراسة، من (۳۰) طالباً، من طلاب كلية الشريعة، غير الناطقين بالعربية، والملتحقين بالمستوى الدراسي الثاني من العام الدراسي 1435/1436. تطلبت الدراسة الحالية استخدام منهجين هما: المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي، كما استخدم الباحث التصميم التجريبي ذا المجموعة الواحدة، حيث أن عينة الدراسة لا تدرس مفاهيم أصول الفقه دراسة منفصلة، وقد استخدم الباحث في هذه الدراسة، استراتيجية خرائط المفاهيم الالكترونية، كمتغير مستقل، ومفاهيم أصول الفقه كمتغير تابع.
كما أعد الباحث، مجموعة من خرائط المفاهيم للموضوعات المختارة، واختبارا تحصيليا تكون من ٣٠ سؤالا مقسمة إلى ثلاث فئات هي: (المفاهيم العامة، ومفاهيم الحكم الشرعي، ومفاهيم المصادر)، وتم وضع الأسئلة من نوع (اختيار من متعدد) لقياس المستويات المعرفية الأولى لبلوم، والتي تتمثل في (التذكر، والفهم، والتطبيق). وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- فاعلية استخدام خرائط المفاهيم الالكترونية، في إكساب طلاب كلية الشريعة الناطقين بغير العربية مفاهيم أصول الفقه.
- فاعلية استراتيجية خرائط المفاهيم الالكترونية، في إكساب مفاهيم أصول الفقه (المفاهيم العامة، ومفاهيم الحكم الشرعي، ومفاهيم المصادر) لطلاب كلية الشريعة الناطقين بغير العربية.
وفي ضوء نتائج الدراسة السابقة أوصى الباحث بما يلي:
- تشجيع أساتذة العلوم الشرعية، على استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم، مع مواد العلوم الشرعية الأخرى (علوم القرآن، التفسير).
- عقد دورات تدريبية، لأساتذة العلوم الشرعية؛ لتدريبهم على إجراءات هذه الاستراتيجية، وكيفية توظيفها التوظيف الأمثل في الدروس والمواد المختلفة.
- تدريب أساتذة العلوم الشرعية، على كيفية استثارة الخبرات السابقة لدى تلاميذهم، وكيفية ربط هذه المعلومات بالمعلومات الجديدة المكتسبة من الدرس.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
14
10
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2017 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.