معدلات انتشار النمط الصباحي - المسائي وعلاقتها بالوجدان الإيجابي لدى الطلبة السعوديين والعمانيين في المرحلة الجامعية

المؤلفون

  • علي مهدي كاظم قسم علم النفس - كلية التربية - جامعة السلطان قابوس - سلطنة عمان الباحث
  • صديق أحمد عريشي قسم علم النفس - كلية التربية - جامعة جازان - المملكة العربية السعودية الباحث

الكلمات المفتاحية:

النمط الصباحي، المسائي، الوجدان الايجابي، الطلبة السعوديين والعمانيين

الملخص

استهدف البحث معرفة معدلات انتشار النمط الصباحي - المسائي، ومعرفة الفروق في متغير الجنسية والنوع، فضلاً عن معرفة علاقتها بالوجدان الإيجابي لدى الطلبة السعوديين والعمانيين في المرحلة الجامعية. تكونت العينة من (٣٦٠) طالباً وطالبة (٢٠٠ طالب وطالبة من جامعة جازان بالمملكة العربية السعودية، و١٦٠ طالب وطالبة من جامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان). تم تطبيق المقياس العربي للنمط الصباحي - للمسائي وخمس أدوات القياس الوجدان الإيجابي وهي مقياس حب الحياة، ومقياس التفاؤل، ومقياس الأمل للراشدين، ومقياس الرضا عن الحياة، والمقياس العربي للصحة النفسية. بينت النتائج أن النمط المختلط هو النمط السائد لدى الطلبة السعوديين والعمانيين، يليه في ذلك النمط الصباحي المعتدل، ومن ثم النمط المسائي الكامل، ثم النمط الصباحي الكامل، وأخيراً النمط المسائي المعتدل. وأن الفروق غير دالة في متغير الجنسية (ف = 2.85، الدلالة = 0.093)، وفي متغير النوع (ف = 0.52، الدلالة = 0.473)، وفي التفاعل بينهما (ف = 0.020، الدلالة = 0.653)، كما أشارت النتائج إلى إمكانية التنبؤ بالنمط الصباحي - المسائي من خلال الصحة النفسية (ت = 2.92، الدلالة = 0.004)، والرضا عن الحياة (ارتباط سالب) (ت= - 2.15، الدلالة = 0.032). وفي ضوء هذه النتائج خرج البحث بعدد من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • علي مهدي كاظم، قسم علم النفس - كلية التربية - جامعة السلطان قابوس - سلطنة عمان

    قسم علم النفس - كلية التربية - جامعة السلطان قابوس - سلطنة عمان

  • صديق أحمد عريشي، قسم علم النفس - كلية التربية - جامعة جازان - المملكة العربية السعودية

    قسم علم النفس - كلية التربية - جامعة جازان - المملكة العربية السعودية

التنزيلات

منشور

15-12-2017

كيفية الاقتباس

كاظم علي مهدي, و عريشي صديق أحمد. "معدلات انتشار النمط الصباحي - المسائي وعلاقتها بالوجدان الإيجابي لدى الطلبة السعوديين والعمانيين في المرحلة الجامعية". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 6, عدد 2, ديسمبر، 2017, ص 130-48, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/325.

المؤلفات المشابهة

11-20 من 20

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.