أسس ومعايير تعيين مديري المدارس في الأردن ومدى الالتزام بها وسبل تطويرها (حالة محافظة جرش)
الكلمات المفتاحية:
أسس، مديرو المدارس، الأردن، دراسة حالة، محافظة جرشالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى الالتزام بأسس تعيين مديري المدارس في الأردن من خلال دراسة حالة محافظة جرش الأردنية، كما هدفت إلى كشف مدى ملائمة هذه الأسس من وجهة نظر معلمي المدارس وسبل تطوير هذه الأسس. وقد تم استخدام المنهج الوصفي من خلال تحليل الوثائق لدى مديرية التربية والتعليم في محافظة جرش، كما تم استخدام المقابلة مع عينة من المعلمين والمعلمات (ن = ١٥). وقد بينت نتائج الدراسة أن نسبة الالتزام بشرط المؤهل في تعيين المديرين كانت 86% والمتطلب المتعلق بالدرجة الوظيفية تحقق بنسبة 99%، في حين توفر شرط الدورات التدريبية بنسبة 76%. أما بالنسبة لمدى ملائمة الأسس فقد رأى أفراد عينة المقابلة أن ثلاثاً من الشروط ملائمة بدرجة كبيرة وهي شرط الخبرة (خمس سنوات)، وألا تقل الدرجة للمرشح عن الدرجة الخامسة، وأن يكون قد حضر عددًا من الدورات التدريبية. أما الشروط الثلاثة الأخرى فجاءت بدرجة ملائمة متوسطة وهي الحصول على مؤهل تربوي بعد البكالوريوس، والشرط الخاص بأن لا يقل تقدير المرشح عن جيد جدا أو ممتاز، واجتياز المقابلة الشخصية. أما بالنسبة لمقترحات تطوير الأسس فقد جاء المقترح الخاص بضرورة حصول المرشح على دبلوم في الإدارة المدرسية كحد ادني وأن يكون المرشح قد تولى منصب مساعد مدير مدرسة، ثم تلاه في الترتيب إعطاء الأولوية لمن يحمل مؤهلا في الإدارة التربوية، وأن تكون لجنة المقابلة من الوزارة وأن تكون لجنة مستقلة وتتمتع بالكفاءة.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
45
6
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.