دور المنصات الإلكترونية في تنمية مهارات التعليم الرقمي في ضوء نموذج تيباك (TPACK) لدى معلمي المرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • طلال حمد الأحمدي قسم تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة طيبة، المملكة العربية السعودية الباحث https://orcid.org/0009-0000-8765-1954

الكلمات المفتاحية:

المنصات الإلكترونية، مهارات التعليم الرقمي، نموذج تيباك، معلم المرحلة المتوسطة

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على دور المنصات الإلكترونية في تنمية مهارات التعليم الرقمي في ضوء نموذج تيباك (TPACK) لدى معلمي المرحلة المتوسطة. وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي. تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي المرحلة المتوسطة في المدينة المنورة البالغ عددهم (2856) معلماً، وتكونت عينة الدراسة من (320) معلماً. تم تطوير أداة الدراسة حيث تكونت الأداة من (7) مجالات وللتحقق من صدق أداة الدراسة وثباتها وفق الطرق العلمية المعتمدة وبلغ معامل الثبات (كرونباخ ألفا) للأداة ككل (0.92).

أثبتت نتائج الدراسة أن دور المنصات الإلكترونية في تنمية مهارات التعليم الرقمي في ضوء نموذج تيباك على المستوى الكلي كانت عالية. كما كشفت الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدور المنصات الإلكترونية في تنمية مهارات التعليم الرقمي في ضوء نموذج تيباك (TPACK) لدى معلمي المرحلة المتوسطة تعزى لمتغيرات (التخصص، المؤهل العلمي، الخبرة التدريسية). وتوصلت الدراسة إلى العديد من التوصيات، منها: العمل على تنمية مهارات المعلمين التقنية باستخدام نموذج تيباك (TPACK) لمواكبة كافة التغيرات في أدوات التقنية التي من شأنها تطوير أنماط التعلم.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • طلال حمد الأحمدي، قسم تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة طيبة، المملكة العربية السعودية

    قسم تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة طيبة، المملكة العربية السعودية

التنزيلات

منشور

15-09-2024

كيفية الاقتباس

الأحمدي طلال حمد. "دور المنصات الإلكترونية في تنمية مهارات التعليم الرقمي في ضوء نموذج تيباك (TPACK) لدى معلمي المرحلة المتوسطة". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 13, عدد 1, سبتمبر، 2024, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/354.

المؤلفات المشابهة

11-20 من 106

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.