فاعلية استخدام استراتيجية التعلم باللعب في تحسين التحصيل التعليمي في مادة الرياضيات لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي وتعزيز اتجاهاتهم نحوها
الكلمات المفتاحية:
استراتيجية التعلم باللعب، التحصيل التعليمي في مادة الرياضيات، اتجاهات الطلاب، المرحلة الابتدائيةالملخص
هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية استخدام استراتيجية التعلم باللعب في تحسين التحصيل التعليمي في مادة الرياضيات لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي، وتعزيز اتجاهاتهم نحوها، وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي في بحثه، وتكونت عينة البحث من (42) طالبًا من طلاب الصف الخامس بالمرحلة الابتدائية بمحافظة الأحساء بالمملكة العربية السعودية، ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث بإعداد أدوات البحث التي تمثلت في: مقياس اتجاهات لقياس اتجاه الطلاب وميولهم نحو الرياضيات, واختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية والمفاهيم الرياضية المرتبطة باكتسابهم للمهارات المستهدفة، وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0,05 ≥ α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة, ومتوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية على اختبار التحصيل التعليمي في مادة الرياضيات, ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0,05 ≥ α) في اتجاهات الطلاب نحو مادة الرياضيات بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة, ومتوسطي درجات المجموعة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية على مقياس الاتجاهات، وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج أوصى الباحث بعددٍ من التوصيات؛ من أبرزها: اعتماد استراتيجية التعلم باللعب في تدريس مادة الرياضيات من خلال دمج ألعاب تعليمية في المناهج الدراسية لتعليم مفاهيم الرياضيات، وتصميم أنشطة تعليمية تفاعلية تتضمن عناصر اللعب، مثل: حل الألغاز والمسابقات والألعاب التعاونية، واستخدام أدوات وتقنيات تدعم التعلم باللعب، مثل: تطبيقات الهاتف المحمول، وألعاب الكمبيوتر، والبرامج التعليمية.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
7
14
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.