أهمية دور المعلمين في تنمية قيم المواطنة لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الجبيل الصناعية
Keywords:
Citizenship values, Secondary school, Jubail Industrial CityAbstract
هدفت الدراسة إلى بيان أهمية دور المعلمين في تنمية قيم المواطنة في المدارس الثانوية بمدينة الجبيل الصناعية. تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي المرحلة الثانوية بمدارس الهيئة الملكية بمدينة الجبيل الصناعية خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ١٤٣٥ - ١٤٣٦هـ، والبالغ عددهم (۲۰۹) معلمًا، واخضعت الاستمارات المكتملة للتحليل الاحصائي. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن دور المعلمين في المدارس الثانوية في تنمية قيم المواطنة لدى الطلاب جاء بدرجة كبيرة كما يراها المعلمون. وقد جاء في الترتيب الأول في تنمية قيم المواطنة المجال السياسي. وفي الترتيب الثاني جاء المجال الاجتماعي. وفي الترتيب الثالث جاء المجال الاقتصادي. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بعدة توصيات منها ضرورة تضمين قيم المواطنة في المناهج التعليمية وأن تكون هذه القيم قابلة للممارسة ولا تقتصر على الإطار النظري وضرورة تقديم دورات تدريبية للمعلمين حول تعليم القيم باستخدام الأساليب الحديثة ذات الفاعلية. وضرورة توجيه الأنشطة الطلابية والفعاليات بالمدارس نحو تعميق قيم المواطنة وغرس حب الوطن في نفوس الطلاب.
Downloads
Downloads
-
PDF (Arabic)
55
10
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2016 CC Attribution 4.0
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.