مدى توافر كفايات التعلم الالكتروني لدى معلمي المدارس الليلية بمدينة الرياض
الكلمات المفتاحية:
تعليم الكبار، التعليم الليلي، التعليم عن بعد، الثانوية الليلية، المتوسطة الليليةالملخص
يسعى هذا البحث للكشف عن مدى توافر كفايات التعلم الإلكتروني لدى معلمي المدارس الليلية بمدينة الرياض، وتم استخدام المنهج الوصفي، والاستبانة أداة لجمع البيانات، وقد شملت (۳۲) كفاية توزعت على أربعة محاور: ثقافة التعلم الإلكتروني واستخدام الحاسب الآلي وملحقاته واستخدام الشبكات والإنترنت وتصميم البرمجيات والوسائط المتعددة التعليمية، وتم التركيز على مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى المتغيرات الدورات التدريبية التخصص عدد سنوات الخبرة، وطبقت على عينة مكونة من (۱۰۰) معلم بالمدارس الليلية بمدينة الرياض، وبعد جمع البيانات تم تحليلها باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية. وبيّنت النتائج توافر كفايات التعلم الإلكتروني في محوري ثقافة التعلم الإلكتروني وتصميم البرمجيات والوسائط المتعددة التعليمية بدرجة "متوسطة" (قرب درجة الضعف)، وفي محوري استخدام الحاسب الآلي وملحقاته واستخدام الشبكات والإنترنت بدرجة "متوسطة". ولم تظهر النتائج فروقاً ذات دلالة إحصائية في درجة التوافر تعزى لمتغير التخصص في محور استخدام الشبكات والانترنت، وكذلك في محور ثقافة التعلم الإلكتروني باختلاف متغير عدد سنوات الخبرة. في حين ظهرت فروق في جميع المحاور لصالح الذين حصلوا على دورات تدريبية، ولصالح الذين تخصصهم علمي في المحاور ثقافة التعلم الإلكتروني واستخدام الحاسب الآلي وملحقاته وتصميم البرمجيات والوسائط المتعددة التعليمية، كما وجد فروق في المحاور استخدام الحاسب الآلي وملحقاته واستخدام الشبكات والانترنت وتصميم البرمجيات والوسائط المتعددة التعليمية باختلاف عدد سنوات الخبرة. وفي ضوء النتائج السابقة أورد الباحثان عدد من التوصيات حول تطوير هذه الكفايات والاستفادة منها عند إدخال التعلم الإلكتروني في المدارس الليلية.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
16
3
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.