الاسهام النسبي لفعالية الذات الأكاديمية والتوجهات الدافعية في التنبؤ بالقلق الإحصائي لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة جازان
الكلمات المفتاحية:
القلق الإحصائي - فعالية الذات الأكاديمية – التوجهات الدافعيةالملخص
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقات الارتباطية ما بين القلق الاحصائي بأبعاده المختلفة وكل من فعالية الذات الأكاديمية والتوجهات الدافعية، بالإضافة الى حصر أكثر المتغيرات (فعالية الذات الأكاديمية – والتوجهات الدافعية) اسهاماً في التنبؤ بالقلق الاحصائي. وتكوّنت عينة البحث من (202) طالباً وطالبة بالدراسات العليا بكلية التربية بجامعة جازان، منهم (91) طالب، و(111) طالبة. وتم تطبيق مقياس القلق الاحصائي، ومقياس فعالية الذات الأكاديمية، ومقياس التوجهات الدافعية (من اعداد الباحث) على أفراد عينة البحث، وباستخدام برنامج Spss تم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية، وتحليل التغاير، وتحليل الانحدار المتعدد المتدرج، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية سالبة مرتفعة ودالة احصائياً عند مستوى (0,01 و 0,05) بين القلق الاحصائي وفعالية الذات الأكاديمية، وانه يمكن التنبؤ بالقلق الاحصائي من خلال فعالية الذات الأكاديمية ، في حين أظهرت النتائج ارتباط سالب منخفض وغير دال احصائياً بين القلق الاحصائي والتوجهات الدافعية
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
9
5
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.