مهارات الإدارة الصفية لدي معلمي مدارس الأساس بكلية التربية جامعة الخرطوم في ضوء أهداف مرحلة التعليم الأساسي
الكلمات المفتاحية:
الإدارة التربوية، مهارات الإدارة الصفية، معلم الأساس، أهداف التعليم الأساسي، مدارس الأساس بكلية التربية جامعة الخرطوم، محلية أم درمان، محلية كرريالملخص
هدفت هذه الدراسة للكشف عن واقع أداء المعلمين المهارات الإدارة الصفية بمدارس الأساس التابعة لكلية التربية جامعة الخرطوم ، في صوء أهداف التعليم الأساسي بالسودان ، وذلك من وجهة نظر المشرفين التربويين التحليلي ام درمان وكوري، ومديري ووكلاء مدارس الأساس الأربعة بكلية التربية وسعت الدراسة للإجابة عن سؤال رئيس هو : ( ما واقع مدارسة أداء معلمي مدارس الأساس بكلية التربية جامعة الخرطوم المهارات الإدارة الصفية في ضوء أهداف مرحلة التعليم الأساسي في السودان ؟ ) ، حيث لفرعت منه ثلاثة تساؤلات فرعية ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وكانت عينة الدراسة مكونه من (11) فرداً ، منهم (۲۲) مشرفاً تربوياً، و (۱۹) مديراً ووكيلا مدرسة ولتحقيق هدف الدراسة الجمت أدانان الأول استبانة ، والثانية بطاقة ملاحظة منتظمة وخلصت الدارسة للعديد من النتائج أهمها : في المحور الأول الخاص بأهمية الإدارة الصفية للمعلم ، جاءت نتائج المتوسطات الحسابية " فوق الوسط و في الوسط. أما في نتائج المحور الثاني الخاص بواقع ممارسة مهارات الإدارة الصفية للمعلمين ، الملقت العينة في كل من الاستبانة والملاحظة المتوسطات حسابية " وسط ودون الوسط " ، إما المحور الثالث والخاص بتطوير الممارسة فقدمت العينة العديد من المقترحات للتنمية المعلمين المهارات الإدارة الصفية . ثم ختمت الدراسة بالي عشر توصية مهمة أبرزها: ضرورة إقامة المحاضرات وورش العمل للمعلمين، والاهتمام بتدريب المعلمين في مهارات الإدارة الصفية ، وإنشاء وحدة للأشراف التربوي بكلية التربية جامعة الخرطوم للتدريب المعلمين والزيارات الصفية الدورية لهم
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
52
8
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2017 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.