واقع قياس وتشخيص الإعاقة العقلية وصعوبات التعلم لدى القائمين على التشخيص في مدينة "عرعر" (دراسة مسحية)
الكلمات المفتاحية:
قياس - تشخيص - الإعاقة العقلية - صعوبات التعلمالملخص
تهدف الدراسة إلى التعرف على واقع قياس وتشخيص الإعاقة العقلية وصعوبات التعلم في مدينة عرعر لدى القائمين على عملية التشخيص، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وقد قام الباحث ببناء مقياسين للتعرف على واقع قياس وتشخيص الإعاقة العقلية وصعوبات التعلم، وتم تطبيق المقياسين على عينة تكونت من (۱۰۸) من القائمين على التشخيص من الذكور والإناث العاملين في مجال الإعاقة العقلية، و(۸۸) من القائمين على التشخيص من الذكور والإناث العاملين في مجال صعوبات التعلم، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور والإناث على مقياس القائمين على تشخيص الإعاقة العقلية، في المكونات الفرعية والدرجة الكلية. هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة الدراسة على مقياس القائمين على تشخيص الإعاقة العقلية في (المكونات الفرعية والدرجة الكلية) وفقاً لمتغير الوظيفة، حيث جاءت معظم الفروق في اتجاه معلم الإعاقة العقلية على باقي الفئات الأخرى. توجد فروق ذات دلالة إحصائية (٠.٠٥) بين متوسطات درجات الذكور والإناث على مقياس القائمين على تشخيص صعوبات التعلم، في مكون التعرف والإحالة في اتجاه الإناث. هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة الدراسة على مقياس القائمين على تشخيص صعوبات التعلم في اتجاه معلم صعوبات التعلم على باقي الفئات الأخرى.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
54
20
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.