تسويق البحوث التطبيقية وتوظيفها لخدمة المجتمع في الكليات العلمية والتطبيقية بجامعة الملك سعود: دراسة ميدانية
الكلمات المفتاحية:
تسويق البحوث التطبيقية، الجامعات، الملك سعود، خدمة المجتمعالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تسويق البحوث العلمية التطبيقية في الكليات العلمية والتطبيقية في جامعة الملك سعود وتوظيفها لخدمة المجتمع وتنميته، من أجل تحقيق أهداف الدراسة؛ اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بأداة التحليل. وشمل مجتمعها جميع العاملين في مجال البحوث التطبيقية في الكليات العلمية والتطبيقية بجامعة الملك سعود البالغ عددهم (2315) بعيِّنة عشوائية مكونة من (329) فردًا؛ باستخدام الاستبانة أداةً للدراسة، وتوصَّلت إلى نتائج أبرزها ما يأتي: واقع تسويق مشاريع البحوث وتوظيفها لخدمة المجتمع في الكليات العلمية والتطبيقية في جامعة الملك سعود جاء بدرجة عالية، حيث جاء المتوسِّط العام للمحور مساويًا (3.99)، ودرجة موافقة (موافق)، بانحراف معياري بلغ (0.69)، ومدى اهتمام الكليات العلمية والتطبيقية في جامعة الملك سعود بتسويق مشاريع البحوث التطبيقية وتوظيفها لخدمة المجتمع جاء بدرجة عالية، حيث جاء المتوسِّط العام للمحور مساويًا (3.80)، ودرجة موافقة (موافق)، بانحراف معياري بلغ (0.71)، مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول مدى اهتمام الكليات العلمية والتطبيقية في جامعة الملك سعود بتسويق مشاريع البحوث التطبيقية وتوظيفها لخدمة المجتمع تبعًا للنوع، و التَّـصَـوُّر المقترح لتسويق البحوث التطبيقية في الكليات العلمية والتطبيقية في جامعة الملك سعود جاء بدرجة عالية جدًّا، حيث جاء المتوسِّط العام للمحور مساويًا (4.26)، ودرجة موافقة (موافق بشدة)، بانحراف معياري بلغ (0.71). وأوصت الدراسة بتحديد أجور الباحثين من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة ومكافآتهم وفقًا لنظم ولوائح الجامعة، وطبيعة ونوعية البحوث التطبيقية المطلوبة للجهات المستفيدة من المجتمع.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
49
6
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.